طرق لتجد فكرتك الثورية القادمة

لم تجد دليلا و لا منطلقا لهذه الفكرة.لست الوحيد يقول Thomas Koulopoulos كاتب كتاب The innovation zone.” يميــــل المستتمرون في العادة إلى التمسك بأفكارهم أو رؤيتهم الأصلية الشيء الذي يبعدهم عن تطوير أعمالهم “, لتخلق لحظات الإبداع عليك البدء بتفنيات خلق الأفكار التالية :
  • واجه خوفك : اسأل نفسك “ما الذي يخيفني” بعد ذلك حاول اكتشاف هذا الجانب المظلم بالنسبة لك.ماذا إذا حسنت منتوجاتك و أعدت عرضها – ما هي التطويرات التي يمكن إدخالها على هذه المنتوجات ? فيما يمكنك الاستتمار اذا استبدلت لقاء أو عرضا للتبادل بنشاط تطوير آخر ? حتى و إن كان جانب من المشروع يعمل على أحسن وجه  هل هنالك سبيل لتحسينه ? أما فيما يتعلق بمنافسيك,عوض دراسة ما يقومون به حاول تفحص و دراسة ما يخافون القيام به أيضا.لا تجعل الخوف يمنعك من اكتشاف أفكار جديدة مهمة , يقول Koulopoulos .
  • أطلق شرارة الابداع : قدم أفكار جديدة بتجريب تمرين يطلق عليه Koulopoulos اسم  ”Triggering”.
أولا حدد مشكلتك أو التحدي الذي تواجهه.عل سبيل المثال لنقل أنك تريد خلق منتوج للمنافسة في السوق المزدحمة للمشروبات الطاقية.ستقوم حينها بجمع أشياء غير مترابطة لنقل كوبا من القهوة,سجادة لليوجا  و قلما.”سأضعها على الطاولة و أقول ‘إربط كل واحد من هذه الأشياء بمشكلتك’ ” و يفسر قائلا “ما يحدث هو أن الناس يبدؤون بالتفكير على نحو غير مألوف بالنسبة لهم عليه” .يمكن مثلا لمشروبك أن يشمل مكونات عشبية طاقية (وهي فكرة مستمدة من كوب القهوة) أو مهدئة (وهي فكرة مستمدة من سجادة اليوجا).لا يجب أن تكون الفكرة ذات معنى في البداية.الهدف هو ربط هذه الأشياء بالمنتوج بطريقة أو بأخرى.
  • ارسم خطاطة جامعة : أحضر لوحا و ارسم خطاطة –ما يسميه هو بـ “الخطاطة المتحولة”- تجمع كافة السبل التي بإمكانك ان تنهجها لحل مشكل أو استغلال فرصة ما . حين تتم هذه الخطوة  في مجموعات , يقول Koulopoulos , تجعل الجميع يفكر في طريقة للتخلص من كل جانب من المشكل على حدة.بعد ذلك حاول جمع السبل في خطوة معينة.
  • خد وقتك,إنه الصيف : خد فترة راحة من أعمالك,حتى وإن كانت قصيرة , أو نهاية اسبوع للانفصال عن العمل.استرح و أعد شحن حيويتك و سن  قدرتك على الابداع و الابتكار وابتعد عن الاجهاد,الذي يعتبر عدو الأفكار الفيمة, يقول Koulopoulos.

تعليقات

المشاركات الشائعة